منتديات الجزائر الجديدة

مرحبا بك أخي العزيز اذا كنت عضوا تفضل بتسجيل الدخول واذا كنت زائرا نتشرف بتسجيلك معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الجزائر الجديدة

مرحبا بك أخي العزيز اذا كنت عضوا تفضل بتسجيل الدخول واذا كنت زائرا نتشرف بتسجيلك معنا

منتديات الجزائر الجديدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الجزائر الجديدة

الجزائر على النت

لكل الزوار هذا أفضل موقع ربح من النت عربي http://www.klikot.com/ar/SignUp.aspx?advertiser_id=1155961

المواضيع الأخيرة

» قصة ســـائق آينشتاين ;)
أريد منكم مساعدتي  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 2:18 pm من طرف c.ronaldo

»  شرح التسجيل في يوتيوب بارتنر وقوقل ادسنس والحصول على موافقة الاكيده في غضون ساعات
أريد منكم مساعدتي  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 2:11 pm من طرف c.ronaldo

» قصة أحد الصالحييين ♥
أريد منكم مساعدتي  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 2:09 pm من طرف c.ronaldo

» قصة وعبرة
أريد منكم مساعدتي  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 2:08 pm من طرف c.ronaldo

» ملخص عام لدروس السنة الرابعة متوسط في مادة الإنجليزية
أريد منكم مساعدتي  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 2:03 pm من طرف c.ronaldo

» مقالات فلسفية لجميع الشعب للسنة الثالثة ثانوي
أريد منكم مساعدتي  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 2:00 pm من طرف c.ronaldo

» كتاب الزاد في الفيزياء ولا تنسوني من خالص دعائكم
أريد منكم مساعدتي  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 1:54 pm من طرف c.ronaldo

» ملف يحتوي على 23 إختبار في مادة الرياضيات جميع المستويات وجميع الفصول
أريد منكم مساعدتي  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 1:50 pm من طرف c.ronaldo

» مفكرة الرياضيات للسنة الرابعة متوسط ( ملخصات لجميع الدروس)
أريد منكم مساعدتي  Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 1:49 pm من طرف c.ronaldo

التبادل الاعلاني

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الخميس مايو 02, 2024 9:31 am

تصويت


3 مشترك

    أريد منكم مساعدتي

    نجمة بودبوز 7
    نجمة بودبوز 7
    العضو الذهبي
    العضو الذهبي


    عدد المساهمات : 1002
    نقاط : 6338
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    أريد منكم مساعدتي  Empty أريد منكم مساعدتي

    مُساهمة من طرف نجمة بودبوز 7 الإثنين نوفمبر 01, 2010 3:06 pm

    السلام عليكم أريد منكم مساعدتي في بحث حول فلسفة ابن رشد ياريت تساعدوني
    راح أقدمه يوم 13/12/2010لكي أبداء في بحثه وحفظه وشكرا كتير كتير أريد منكم الموقع والكتب
    جمال غفريت
    جمال غفريت
    مميز
    مميز


    عدد المساهمات : 54
    نقاط : 5406
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/09/2009

    أريد منكم مساعدتي  Empty رد: أريد منكم مساعدتي

    مُساهمة من طرف جمال غفريت الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:48 am

    من موقع http://www.yabeyrouth.com/pages/index786.htm

    محمد وليد أحمد بن رشد الأندلسي البربري أبو الوليد " الحفيد " (520- 595 هـ= 1126-1198م)، المعروف بابن رشد، عالم مسلم ولد في قرطبة بالاندلس، من أسرة عرفت بالعلم والجاه. وتوفي في مراكش. يعدّ ابن رشد في حقيقة الأمر ظاهرة علمية مسلمة متعددة التخصصات، فهو فقيه مالكي، وهو قاضي القضاة في زمانه، وهو ذاته طبيب نطاسي تفوق على أساتذته حتى أن أستاذه ابن زهر قال عنه: "ابن رشد أعظم طبيب بعد جالينوس"، وهو عينه فيلسوف عقلاني، وهو أيضا مترجم لأعمال أرسطو المرجعية للمسلمين، وهو أيضا فلكي ذو أعمال جليلة في المضمار، وهو نفسه المتكلّم الذي تصدى لنقد المتكلمين باسم توافق المعقول والمنقول وعلى رأسهم الإمام الغزالي.‏

    عرفت عائلة ابن رشد بالمذهب المالكي، وجده أبو الوليد محمد (توفي 1126) كان كبير قضاة قرطبة تحت حكم المرابطين، وشغل والده ذات المنصب حتى مجيء الموحدين.

    يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. درس الكلام والفقه والشعر والطب والرياضيات والفلك والفلسفة، قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين عام 1182م فعينه طبيبا له ثم قاضيا في قرطبة.

    تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن طفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات التحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص.

    لكن الحكمة والسياسة وعزوف الخليفة الجديد (أبو يوسف يعقوب المنصور 1184 - 1198) عن الفلاسفة، ناهيك عن دسائس الأعداء والحاقدين، جعل المنصور ينكب ابن رشد، قاضي القضاة وطبيبه الخاص، ويتهمه مع ثلة من مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى "أليسانه" (بلدة صغيرة بجانب قرطبة أغلبها من اليهود)، ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية، وحظر الاشتغال بالفلسفة والعلوم جملة، ما عدا الطب، والفلك، والحساب.

    وبعد أكل النيران لعصارة فكر ابن رشد إثر سخط اتهام بمروق الفيلسوف وزيغه عن دروب الحق والهداية، عاد الخليفة فرضي عن أبي الوليد وألحقه ببلاطه، ولكن ولكن كليهما قد توفيا في العام ذاته (1198 للميلاد)، في مراكش.
    ملخص عن ابن رشد وفكره

    ابن رشد أحد أهم الفلاسفة، ويشاع أن الفلسفة الإسلامية انتهت بوفاته، اسمه باللاتينية "أفيروس" "Averroes"، ولد في عاصمة الفكر الإسلامي قرطبة في الأندلس وكان أبوه قاضي وجده قاضي فدرس القانون، وأتاح له ذلك أن يكون قاضي لأشبيلية. درس الطب وعلم الكلام والفلسفة والفقه، لقب بالشارح الأكبر لأنه أفضل من شرح ما جاء به أرسطو.

    كانت هناك ضغوط لقطع حبل الصلة بين الخليفة وابن رشد لأن الحركة السلفية آنذاك رأت أن العلوم المتصلة بالكفار مثل أرسطو حرام وحاربوه، حبس ابن رشد لكن لم يطل حبسه وانتقل إلى مراكش ومات هناك. أثّر ابن رشد في العالم الإسلامي والمسيحي وأوروبا وقد بحث عن أسباب انتهاء حضارة المسلمين في الأندلس فرأى أنها بسبب تراجع دور المرأة آنذاك. دارت حول شروحه نقاشات عديدة في جامعة السربون وترجمت كل شروح ابن رشد للعبرية. ولقد أكد ابن رشد على كروية الأرض. من مؤلفاته: شروح أعمال أرسطو، تهافت التهافت.

    هناك 3 مسائل مهمة في ابن رشد وهي:

    1. أنه يمثل ردة الفعل الفلسفية على الهجمة القوية على الفلسفة التي أقدم عليها الغزالي. فابن رشد يمثل محاولة رد اعتبار الفلسفة بعد أن أصابها الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة ووضع هذا الجهد في كتابه تهافت التهافت.

    2. ابن رشد يجسد خير من شرح مؤلفات أرسطو، وشروح ابن رشد على أرسطو هي أفضل شروح نعرفها في تاريخ الفلسفة وهو شارح لأرسطو أكثر من كونه فيلسوفا مبدعا ذا فلسفة خاصة، بل إن البعض اعتبروه تلميذًا لأرسطو- رغم وجود 16 قرن بينهم- مع تبنيه معظم آرائه في الطبيعة وما وراء الطبيعة.

    3. قدّم نظرية أو موقف متميز وخاص ومهم في مسألة العلاقة بين الشريعة والحكمة أي بين الدين والفلسفة وذلك في كتاب "فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال"، المسألة التي شغلت جميع الفلاسفة من الكندي، الفارابي، الغزالي، ابن سينا، وابن رشد. والغزالي وحده اعتقد أن الفلاسفة يخرجون عن الدين عندما كفّرهم في قضايا ثلاث وبدّعهم في سبع عشرة أخرى. إذ يستأنف ابن رشد موقف الكندي مع شيء من التعديل ويقول أن لا تعارض بين الدين والفلسفة، أي لا اختلاف بين الأمرين (الشريعة والحكمة)، وإذا كان هناك من تعارض فالتعارض ظاهري بين ظاهر نص ديني وقضية عقليه، ويرى بأن حله متاح بالتأويل وفقا لقواعد وأساليب اللغة العربية.

    عندما ننظر إلى كتاب فصل المقال لابن رشد نجد أن ابن رشد قد آخى بين الفلسفة والمنطق فجعلهما مرتبطتين.

    تعريف ابن رشد للفلسفة: تعني المصنوعات التي يصنعها الصانع تدل عليه، وكلما عرفنا الموجودات معرفة أتم تكون معرفتنا بصانعها أتم. والشرع ندب (المندوب أي المستحب) إلى اعتبار الموجودات والنظر بها وبيان دلالتها. حيث دعا الشرع إلى اعتبار الموجودات لأن النظر في الموجودات نظر عقلي، وهناك أكثر من آية تشير إلى اعتبار الموجودات بالعقل

    · "فاعتبروا يا أولي الأبصار"

    · "أولم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض"

    · "أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت"

    · "ويتفكرون في خلق السماوات والأرض"

    وهذا النصوص- وفقًا لابن رشد- تشير إلى وجوب استعمال القياس العقلي.وبهذا يتضح تشديده على كلمات النظر، والاعتبار، والتفكر، والرؤية، ويعتبرها أدلة دينية على وجوب النظر العقلي في الموجودات. يفسر ابن رشد كلمة الاعتبار فيقول أننا من مقدمات معلومة نستنتج نتيجة مجهولة، أي من مقدمة كبرى فمقدمة صغرى نستنتج نتيجة، إذا سلمنا بالمقدمات الكبرى والصغرى ينتج عنها بالضرورة نتيجة، وبهذا الشكل سوّغ ابن رشد دراسة المنطق.

    يميّز ابن رشد بين أنواع الأقيسة: القياس البرهاني: القياس الذي كلتا مقدمتاه صادقة. (وهو القياس السليم عنده) مثل: كل إنسان فانٍ..سقراط إنسان.. إذن سقراط فانٍ.

    القياس الجدلي: القياس الذي إحدى مقدمتيه احتمالية أو كلتا مقدمتيه احتماليتان.

    القياس المغالطي: هو القياس الذي فيه إحدى المغالطات.

    أقر ابن رشد بشرعية المنطق، وأكد القياس بآية "واعتبروا يا أولي الأبصار". ويقول ابن رشد مثل قول الكندي في أننا يجب أن نأخذ الحقائق حتى لو كان قائلها من ملة غير ملتنا، وأن النظر في كتب القدماء واجب بالشرع وأن الفرد لا يستطيع أن يحصل العلم وحده ويجب أن نستفيد من بعضنا البعض ومن السابقين. شرعيا، أوجب ابن رشد النظر العقلي في القضايا التي توصل إلى الله وينبغي أن يتوفر في من ينظر بهذه العلوم أمران:

    · ذكاء الفطرة.

    · العدالة الشرعية والفضيلة الخلقية.

    ويقول ابن رشد إذا غوى (أي ضل وانحرف) غاوٍ بسبب النظر في الوجود لا يمكن أن ننكر الصنعة نفسها عن الأكفاء بالنظر فيها ودراستها لأن بعض غير الأكفاء للنظر قد أخطأ.

    قال ابن رشد أيضا أن الناس مختلفون في جبلتهم فهناك أناس يجري عليهم القياس البرهاني وأناس القياس الجدلي. نظر ابن رشد إلى العلاقة بين الدين والفلسفة وخلاصة موقفه في المسألة:

    إذا قررنا قضية مثل قضية العالم مخلوق، فلا يخلو هذا الوضع (أي خلق الوجود) أن يكون الشرع قد سكت عنه أو قال قولا ما. اليقين الفلسفي البرهاني حق ولا يمكن أن يتعارض مع حقيقة ذكَرَها الشرع:

    · قول سكت عنه الشرع: يجوز الكلام فيه.

    · قول قرر بشأنه الشرع قولا ما: إما قرر بشأنه قولا موافقا لما قدره العقل: فلا نتكلم فيه، أو إما قرر بشأنه قولا مخالفا لما قدره العقل: فنلجأ للتأويل.

    تتلخص أطروحة ابن رشد في هذه المسألة في:

    1. أن الشرع أوجب النظر بالعقل في الوجود و أوجب دراسة المنطق من ناحية مفسرا آية "واعتبروا يا أولي الأبصار". معنى الأبصار القياس، وأوجب النظر في الوجود من علل الموجودات.

    2. الوجه الثاني أن هذا النظر ليس بدعة وينبغي أن نأخذ به و لا يمكن أن يتحقق لفرد واحد فهو إسهام لأفراد كثيرين فيجب أن نلجأ للأمم الأخرى.

    3. العلاقة بين ما يقرره العقل البرهاني وما تتفق به الشريعة، كل منهما يعبر عن الحق، والقضايا البرهانية العقلية هي حق، وما نطق به الشرع حق، والحق لا يضاد الحق بل يؤكده ويشهد له، أي ليس هناك تناقض بين الحكمة (الفلسفة) والشريعة.

    فيكون مرجع ابن رشد النهائي هو العقل
    قيل عنه

    يقول لويج رينالدي في بحث عنوانه "المدينة الإسلامية في الغرب":‏

    "ومن فضل المسلمين علينا أنهم هم الذين عرّفونا بكثير من فلاسفة اليونان. وكانت لهم الأيدي البيضاء على النهضة الفلسفية عند المسيحيين. وكان الفيلسوف ابن رشد أكبر مترجم وشارح لنظريات أرسطو. ولذلك كان له مقام جليل عند المسلمين والمسيحيين على السواء. وقد قرأ الفيلسوف ورجل الدين النصراني المشهور توماس الأكويني، نظريات أرسطو بشرح العلامة ابن رشد. ولا ننسى أن ابن رشد هذا مبتدع مذهب "الفكر الحر". وهو الذي كان يتعشق الفلسفة، ويهيم بالعلم، ويدين بهما. وكان يعلمهما لتلاميذه بشغف وولع شديدين، وهو الذي قال عند موته كلمته المأثورة:"تموت روحي بموتِ الفلسفة وتحيا بالروبيض من الخنا وأشعا العسيسة في الكرا".

    وفي كتابه "تاريخ موجز للفكر الحر" كتب المفكر الإنكليزي جون روبرتسون : "إن ابن رشد أشهر مفكر مسلم، لأنه كان أعظم المفكرين المسلمين أثراً وأبعدهم نفوذاً في الفكر الأوروبي، فكانت طريقته في شرح أرسطو هي المثلى".‏

    وكتب المستشرق الإسباني البروفيسور ميغيل هرنانديز : "إن الفيلسوف الأندلسي ابن رشد سبق عصره، بل سبق العصور اللاحقة كافة، وقدم للعلم مجموعة من الأفكار التي قامت عليها النهضة الحديثة".‏

    ورأى هرنانديز أن ابن رشد قدم رؤية أكثر شمولاً وإنسانية للمدينة الفاضلة. وكان يرى أن في الإمكان قيام كثير من المدن الفاضلة، تقوم بينها علاقات سلمية فاضلة -والمدينة هنا تكاد تعني الدولة تماماً- واعتقد أن قيام الحروب بين الدول هو نهاية العالم.

    ويقول العلامة الخزرقي عليه رحمة الله Sadإن ابن رشد أضاء للغربيين الطريق إلى فلسفة خيالية يسطع منها نور الترديد ). وشرح الترديد بقوله الترديد نقطة في أواسط الخنا.

    من مؤلفات ابن رشد

    تقع مؤلفات ابن رشد في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، وكتب أدبية ولغوية.

    أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلف لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصه العربي. وابن رشد كان قد كتب المقالات، وألف الكتب، وشرح النصوص الكثيرة ولكنه اختص بشرح كل التراث "الأرسطي". وشروحه على أرسطو تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

    · مختصرات وجوامع: وهي عبارة عما فهمه ابن رشد من "أرسطو" دون أن يتعلق الشرح بالنص مباشرة.

    · تلاخيص: وتسمى أيضاً شروح صغرى: وهي عبارة عن مواكبة أرسطو دون إيراد متونه.

    · شروح كبرى: وفيها يورد ابن رشد قول الحكيم، ثم يأتي بالشرح المسهب - وهاهي بعض الكتب المؤلفات المهمة بتواريخ كتابتها التقريبية:

    الكليات 1162: كتاب في أصول الطب
    بداية المجتهد ونهاية المقتصد 1168: كتاب في أصول الفقه
    تلخيص القياس 1166: شرح صغير
    تلخيص الجدل 1168: شرح صغير
    جوامع الحس والمحسوس 1170
    تلخيص الجمهورية 1177: وهو تلخيص "لجمهورية أفلاطون". أصله العربي مفقود ولكنه ترجم في 1999
    مقالة في العلم الإلهي 1178
    فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال 1178: وهو تأصيل لشرعية الفلسفة. من أشهر كتبه
    الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة 1179: يحاول تصحيح العقيدة الإسلامية
    شرح أرجوزة ابن سينا في الطب 1180
    تهافت التهافت 1181: نقض كتاب الإمام الغزالي المسمى "تهافت الفلاسفة". من أشهر كتبه
    شرح البرهان 1183: شرح كبير على أرسطو
    شرح السماء والعالم 1188: شرح كبير على أرسطو
    شرح كتاب النفس 1190: شرح كبير على أرسطو
    شرح ما بعد الطبيعة 1192 - 1194: لعله أغنى شروحه، وأكثر إنتاجه إبداعاً.

    مؤلفات إضافية: تلخيص كتاب المزاج لجالينوس، كتاب التعرّق لجالينوس، كتاب القوى الطبيعية لجالينوس، كتاب العلل والأعراض لجالينوس، كتاب الحمّيات لجالينوس، كتاب الاسطقسات لجالينوس، تلخيص أول كتاب الأدوية المفردة لجالينوس، تلخيص النصف الثاني من كتاب حيلة البرء لجالينوس، مقالة في المزاج، مقالة في نوائب الحمّى، مقالة في الترياق.

    من ويكيبيديا
    تعريفه
    هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد ابن رشد ولد في قرطبة (1126 - 1198)[4] . أبو الوليد قاضي، طبيب، فقيه، فيلسوف، فلكي، فيزيائي. نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس وعرفت بالمذهب المالكي حفظ موطأ مالك ، وديوان المتنبي[5] .ودرس الفقه على المذهب المالكي و العقيدة على المذهب الأشعري[6]. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيبا له ثم قاضيا في قرطبة.[7] . تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة واتهمه علماء الأندلس والمعارضين له بالكفر و الإلحاد ثم ابعده أبي يعقوب يوسف الى مراكش وتوفي فيها (1198م)
    فلسفته

    انظر: رشديه

    يرى ابن رشد أن لا تعارض بين الدين و الفلسفة، ولكن هناك بالتأكيد طرقاً أخرى يمكن من خلالها الوصول لنفس الحقيقة المنشودة. ويؤمن بسرمدية الكون ويقول بأن الروح منقسمة إلى قسمين اثنين: القسم الأول شخصي يتعلق بالشخص والقسم الثاني فيه من الإلهية ما فيه. وبما أن الروح الشخصية قابلة للفناء، فإن كل الناس على مستوى واحد يتقاسمون هذه الروح وروح إلهية مشابهة. ويدعي ابن رشد أن لديه نوعين من معرفة الحقيقة، الأول معرفة الحقيقة استناداً على الدين المعتمد على العقيدة وبالتالي لا يمكن إخضاعها للتمحيص والتدقيق والفهم الشامل، والمعرفة الثانية للحقيقة هي الفلسفة، والتي ذكر بأن عدد من النخبويين الذين يحظون بملكات فكرية عالية توعدوا بحفظها وإجراء دراسات جديدة فلسفية.[8]
    [عدل] علم الفلك

    كان ابن رشد مغرماً بعلوم الفلك منذ صغره، فكان يلاحظ الفلكيون حوله يتكاتفون لمعرفة بعض اسرار هذه السماء في وقت الظلام، وحين بلغ عمره عمر الخامسة والعشرون، بدأ ابن رشد يتفحص سماء المغرب من مدينته مراكش والتي من خلالها قدم للعالم اكتشافات وملاحظات فلكية جديدة واكتشف نجماً لم يكتشفه أوائله من الفلكيين.[9] . كان يتمتع ابن رشد بملكة عقلية باهرة، فكان يناقش نظريات بطليموس بل أنه نبذها من اصلها وابدلها بنماذج جديدة تعطي تفسيرات فضلى لحقيقة الكون وقدم للعالم تفسيراً جديداً لنظرية رشدية جديدة بمسمى " اتحاد الكون النموذجي". ومن بعض انتقاداته لنظريات بطليموس حول حركة الكواكب، فكان من أقوال ابن رشد : من التناقض للطبيعة أن نحاول تأكيد وجود المجالات الغريبة والمجالات التدويريه، فعلم الفلك في عصرنا لا يقدم حقائق ولكنها يتفق مع حسابات لا تنطبق مع ما هو موجود في الحقيقة[10]. ثم انطلق يقدم الانتقادات الحصيفة حيال بعض الفرضيات التي قدمها الفلكيون في عصره. ثم قام بالمشاركة بوصف القمر بالغير الواضح والغامض، وقال بأنه يحمل طبقات سميكة وأخرى أقل سماكة وتجتذب الطبقات السميكة نور الشمس اكثر من الطبقات الأقل سمكا. وقدم للعالم وللغرب أول التفسيرات البدائية والقريبة علمياً لأشكال البقع الشمسية.
    [عدل] الأخلاق

    انطلق ابن رشد في آرائه الأخلاقية من مذهبَي أرسطو وأفلاطون، فقال بالاتفاق مع أفلاطون بالفضائل الأساسية الأربع (الحكمة والعفة والشجاعة والعدالة)، ولكنه اختلف عنه بتأكيده أن فضيلتي العفة والعدالة عامتان لكافة أجزاء الدولة (الحكماء والحراس والصناع). وهذه الفضائل كلها توجد من أجل السعادة النظرية، التي هي المعرفة العلمية الفلسفية، المقصورة على "الخاصة". وقد قَصَرَ الخلود على عقل البشرية الجمعي الذي يغتني ويتطور من جيل إلى آخر. وقد كان لهذا القول الأخير دورٌ كبير في تطور الفكر المتحرِّر في أوروبا في العصرين الوسيط والحديث. وأكد ابن رشد على أن الفضيلة لا تتم إلا في المجتمع، وشدَّد على دور التربية الخلقية، وأناط بالمرأة دورًا حاسمًا في رسم ملامح الأجيال القادمة، فألحَّ على ضرورة إصلاح دورها الاجتماعي في إنجاب الأطفال والخدمة المنزلية. وقد بسط ابن رشد أهم آرائه الأخلاقية من خلال شروحه على الأخلاق إلى نيقوماخوس لأرسطو وجوامع السياسة لأفلاطون.[11].
    [عدل] مؤلفاته

    لابن رشد مؤلفات عدة في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، وكتب أدبية ولغوية, ولكنه اختص بشرح كل التراث الأرسطي. وقد أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلف لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصها العربي.

    من شروحاته وتلاخيصه لأرسطو:

    * تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء).
    * تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغنون.
    * تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).
    * شرح كتاب النفس.
    * شرح كتاب القياس.

    وله مقالات كثيرة ومنها:

    * مقالة في العقل.
    * مقالة في القياس.
    * مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان.
    * مقالة في حركة الفلك.
    * مقالة في القياس الشرطي.

    وله ""كتب أشهرها"":

    * كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.
    * كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية.
    * كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.
    * كتاب الكليات.
    * كتاب "التحصيل" في اختلاف مذاهب العلماء.
    * كتاب "الحيوان".
    * كتاب "المسائل" في الحكمة.
    * كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" في الفقه.
    * كتاب "جوامع كتب أرسطاطاليس" في الطبيعيات والإلهيات.
    * كتاب "شرح أرجوزة ابن سينا" في الطب.‏

    [عدل] مصادر

    1. ^ الرشدية بذرة العلمانية الأولى - تاريخ الولوج 28 مايو-2009
    2. ^ Abdel Wahab El Messeri. Episode 21: Ibn Rushd, Everything you wanted to know about Islam but was afraid to Ask, Philosophia Islamica.
    3. ^ Fauzi M. Najjar (Spring, 1996). The debate on Islam and secularism in Egypt, Arab Studies Quarterly (ASQ).
    4. ^ أرنست رينان (ابن رشد والرشديه ص 31 )
    5. ^ سير أعلام النبلاء جزء21 ص 307
    6. ^ ابن رشد والرشديه ص 33
    7. ^ عيون الأنباء في طبقات الأطباء ص 407
    8. ^ فلسفة ابن رشد لفرح أنطون
    9. ^ # ^ Nash, Elizabeth (2005), Seville, Cordoba, and Granada: A Cultural History, Oxford University Press US, p. 202, ISBN 0195182030
    10. ^ # ^ Owen Gingerich (April 1986). "Islamic astronomy", Scientific American 254 (10), p. 74.
    11. ^ معجم علم الأخلاق، بترجمة توفيق سلوم، دار التقدم، موسكو 1984.

















    واخرى من موقع http://qasimi.elaphblog.com/posts.aspx?U=1155&A=21298

    فلسفة ابن رشد
    أبو الوليد محمد بن أحمد ابن محمد بن رشد، المعروف عند الغربيين في القرون الوسطى باسم أفروس Averroes ولد بقرطبة عام 520هـ(1126م). وكان جده قاضي قرطبة، وقد خلف عدة مؤلفات قيمة؛ كما كان أبوه قاضياً كذلك. ودرس ابن رشد في مسقط رأسه الفقه المالكي و الطب و من اشهر كتبه في الفقة (بداية المجتهد و نهاية المقتصد في الفقه ) ووصل الى منصب قاضي القضاة وذلك في ايام الخليفة يوسف ابن عبد المؤمن
    ومن الأمور المهمة التي حدثت في حياة ابن رشد هي اتصاله بالخليفة يوسف ابن عبد المؤمن و الذي قدمه الى الخليفة هو الفيلسوف ابن طفيل و طلبب منه ابن طفيل بعد ذلك بناء على رغبة الخليفة ايضا ان يقدم لهم شروحات ارسطو لقد اراد الخليفة ان يقرأها ولكنه كان يشكو من الصعوبات التي يجدها في عبارات ارسطو كما ترجمها المترجمون فطلب منه ابن طفيل شرح شروحات ارسطو
    وقد حدثت لأبن رشد نكبة في اواخر حياته تمثلت في اجراء محاكمة له و نفيه الى بلدة على مقربة من قرطبة
    كان من اهم اسبابها مجيء خليفة كان يكره الفلسفة و التلفسف وهو هو ابو يوسف المسمي بالمنصور

    فلسفة ابن رشد
    ابن رشد و ارسطو
    لقد شرح ابن رشد كتب ارسطو ثلاث انواع من الشرح
    شرح اكبر وشرح وسيط و شرح اصغر اي تلاخيص
    ولا يخفي ابن رشد و الذي يعد اخر الفلاسفة العرب اعجابه الشديد بارسطو فهو على سبيل المثال يقول في مقدمة شرحة لكتاب الطبيعة لأرسطو (مؤلف هذا الكتاب اكثر الناس عقلا و هو الذي الف في علوم المنطق و الطبيعيات و ما بعد الطبيعة و اكملها و سبب قولي هذا ان جميع الكتب التي الفت قبل مجيء ارسطو في هذه العلوم لا تستحق جهد التحدث عنها)
    و يمكن القول ان ابن رشد يتميز بحس نقدي عال و يقول الدكتور عاطف العراقي ان الفلاسفة الذين يتميزون بحس نقدي انما يقفون على قمة عصورهم الفلسفية
    و لقد نقد ابن رشد الصوفية نقدا عنيفا
    ثم نقد الأشاعرة نقدا عنيفا ايضا
    موقفه من الأشاعرة
    ربما نستطيع ان نلخص موقفه من الأشاعرة في موقفه من ابي حامد الغزالي لأن الرجل كان يمثل الأتجاه الأِشعري و الصوفي معا ويقول الدكتور عاطف العراقي ان ابي حامد الغزالي لا يعد فيلسوفا و ان كان قد حشر في زمرة الفلاسفة حشرا
    الغزالي قد الف كتاب اسماه تهافت الفلاسفة
    لينتقد فيه افكار قد ذكرها الفارابي و ابن سينا و انتهى فيه الى تكفير الفلاسفة في 3 مسائل هيا :
    1-القول بقدم العالم
    2-القول بان الله تعالى يعلم الكليات دون الجزئيات
    3-القول بأن الثواب و العقاب في الأخرة انما هو للنفس وليس للجسد

    ولقد تصدى ابن رشد في كتابه تهافت التهافت لأراء الغزالي موضحا ان الفلاسفة لم يقولوا بهذه الأراء على الصورة التي فهمها الغزالي
    و كان ابن رشد يرى ان الغزالي غرضه التشويش
    دلائل ابن رشد على وجود الله
    1-دليل العناية الألهية
    2-دليل الأختراع (يعني ان كل اختراع لابد له من مخترع )
    3-دليل الحركة (ويعني ان حركة الكون لايمكن ان تكون مصادفة فلابد ان يكون لها محركا )
    ان ايمان ابن رشد بالعلاقة بين الأسباب و المسببات ايمان كبير جدا و لولا هذا الأيمان ما كان ابن رشد قد كلف نفسه العناء في الدفاع عن العقل العربي ضد الأشاعرة و على راسهم الغزالي
    فانهم قد ذهبوا الى القول بانه لا توجد ضرورة بين الأسباب و المسببات
    و ابن رشد يؤكد دائما على السببية

    و اذا كان ابن رشد قد اهتم باثبات وجود الله تعالى من خلال ادلة عقلية و على اساس نظرة تقوم على العلاقة بين الأسباب و المسببات
    فاننا نجده ايضا مهتما بالتوفيق بين الدين و الفلسفة
    فلقد دافع ابن رشد وبقوة عن التأويل و الأجتهاد في فهم الأيات القرأنية
    وكان رايه صريحا وجريئا اذ انه كان يعني
    اذا ما توافق العقل مع الشرع فانه لا توجد هناك مشكلة وان اختلفا فانه يجب علينا ان نعيد تفسير الأيات تفسيرا يقبله العقل لأن الله هو من خلق لنا العقل و ارسل لنا الدين و الطبيعي ان لا يتعارضا
    (ونحن نقطع قطعا كل ما ادى اليه البرهان و خالفه ظاهر الشرع ان ذلك الظاهر يقبل التأويل على قانون التأويل العربي و هذه قضية لا يشك فيها مسلم ولا يرتاب فيها مؤمن )
    و يؤكد ابن رشد ان التفسير للنص لا يجب ان يكون تفسيرا حرفيا و ان المعني يجب ان نتامل فيه و نفكر فيه
    و يمكن القول بكل ثقة ان ابن رشد و غيره من الفلاسفة شجعتهم ايات من القرأن الكريم تحث على التأمل
    و البحث و النظر

    هل الأنسان مخير ام مسير عند ابن رشد :
    كان الجبرية قد رأو ا ان الأنسان مثل الريشة في مهب الريح ولا يملك ان يختار
    و الأشاعرة حاولوا الوقوف موقف وسط بين الجبرية و حرية الأرادة (المعتزلة)
    و انحاز ابن رشد الى المعتزلة
    ابن رشد و الغرب
    و لقد كان اثر ابن رشد قويا جدا في ارثاء اسس العقل العربي ولكن للأسف لم نستفد منها
    و نجح تلاميذ ابن رشد في اوروبا ان يؤسسوا ما عرف باسم عصر العقل و هو العصر الذي سبق و ادى بالضرورة الى قيام النهضة الأوروبية التي نراها الأن
    و لقد ضحي الكثيرين من الأوروبيين بحياتهم في سبيل نشر افكار ابن رشد و شروحاته لأرسطو
    و منهم الكاهن الهولندي هرمان فان ريزويك الذي قال يوم احراقه بتهمة الهرطقة في لاهاي عام 1512
    (ان أعلم العلماء أرسطو وشارحه ابن رشد هما اقرب الى الحقيقة بهما اهتديت وبفضلهما رأيت النور الذي كنت عنه عميا)
    يقول الاستاذ لويجي رينالدي في بحثه ( المدنية العربية في الغرب) قال (ومن فضل العرب علينا أنهم هم الذين عرّفونا بكثيرٍ من فلاسفة اليونان وكانت لهم الايدي البيضاء على النهضة الفلسفية عند المسيحيين. وكان الفيلسوف ابن رشد أكبر مترجم وشارح لنظريات ارسطاطاليس ولذلك كان له مقام جليل عند المسلمين والمسيحيين على السواء)
    وكتب المفكر الانجليزي جون روبرتسون في كتاب ( تاريخ وجيز للفكر الحر)
    ان ابن رشد اشهر مفكر مسلم لأنه كان أعظم المفكرين المسلمين أثرا وأبعدهم نفوذا في الفكر الأوروبي فكانت طريقته في شرح أرسطو هي المثلى..!!



    أتمنى انك استفدت
    نجمة بودبوز 7
    نجمة بودبوز 7
    العضو الذهبي
    العضو الذهبي


    عدد المساهمات : 1002
    نقاط : 6338
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    أريد منكم مساعدتي  Empty رد: أريد منكم مساعدتي

    مُساهمة من طرف نجمة بودبوز 7 الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:42 pm

    مشششششششششششششششششششششششششكور كتير كتير وبارك الله فيك وجزاك خير أكيد استفدت شكرا لا أنسى وقفتك معيا وأنت أولى مساعد لي في بحثي شكرا مرة ىخرى
    جمال غفريت
    جمال غفريت
    مميز
    مميز


    عدد المساهمات : 54
    نقاط : 5406
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/09/2009

    أريد منكم مساعدتي  Empty رد: أريد منكم مساعدتي

    مُساهمة من طرف جمال غفريت الخميس نوفمبر 04, 2010 8:01 pm

    اي طلب انا هنا
    نجمة بودبوز 7
    نجمة بودبوز 7
    العضو الذهبي
    العضو الذهبي


    عدد المساهمات : 1002
    نقاط : 6338
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    أريد منكم مساعدتي  Empty رد: أريد منكم مساعدتي

    مُساهمة من طرف نجمة بودبوز 7 الإثنين نوفمبر 08, 2010 8:14 pm

    شكرا أخي إن شاء الله والله ما راح أنسى خيرك عليا خويا
    c.ronaldo
    c.ronaldo
    العضو الذهبي
    العضو الذهبي


    عدد المساهمات : 1143
    نقاط : 7741
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 16/09/2009

    أريد منكم مساعدتي  Empty رد: أريد منكم مساعدتي

    مُساهمة من طرف c.ronaldo الجمعة نوفمبر 12, 2010 2:43 am

    شكرا لك
    نجمة بودبوز 7
    نجمة بودبوز 7
    العضو الذهبي
    العضو الذهبي


    عدد المساهمات : 1002
    نقاط : 6338
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    أريد منكم مساعدتي  Empty رد: أريد منكم مساعدتي

    مُساهمة من طرف نجمة بودبوز 7 الجمعة نوفمبر 12, 2010 11:29 am

    ولو لأخي كلنا أخوى في بعض وشكرا لك أخي على تشجيع أخي
    c.ronaldo
    c.ronaldo
    العضو الذهبي
    العضو الذهبي


    عدد المساهمات : 1143
    نقاط : 7741
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 16/09/2009

    أريد منكم مساعدتي  Empty رد: أريد منكم مساعدتي

    مُساهمة من طرف c.ronaldo الجمعة نوفمبر 12, 2010 11:40 pm

    هههههه
    نعم
    نجمة بودبوز 7
    نجمة بودبوز 7
    العضو الذهبي
    العضو الذهبي


    عدد المساهمات : 1002
    نقاط : 6338
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    أريد منكم مساعدتي  Empty رد: أريد منكم مساعدتي

    مُساهمة من طرف نجمة بودبوز 7 السبت نوفمبر 13, 2010 12:12 pm

    علاش تضحك ههههههههههههه
    c.ronaldo
    c.ronaldo
    العضو الذهبي
    العضو الذهبي


    عدد المساهمات : 1143
    نقاط : 7741
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 16/09/2009

    أريد منكم مساعدتي  Empty رد: أريد منكم مساعدتي

    مُساهمة من طرف c.ronaldo الأحد نوفمبر 14, 2010 9:07 pm

    انا دائما امزح ههههههههههههه Very Happy
    جمال غفريت
    جمال غفريت
    مميز
    مميز


    عدد المساهمات : 54
    نقاط : 5406
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/09/2009

    أريد منكم مساعدتي  Empty رد: أريد منكم مساعدتي

    مُساهمة من طرف جمال غفريت السبت نوفمبر 20, 2010 8:12 pm

    لاشكر على واجب

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 6:20 pm